منتدى هوانا هواكم



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى هوانا هواكم

منتدى هوانا هواكم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى هوانا هواكم

اهداء لكل من يريد ان يبوح بخواطره فهوانا ...هواكم


+2
C.Fabregas
memo3000
6 مشترك

    فضل الوضوء والغر المحجلون

    تصويت

    هل استفدت من هدا الموضوع

    [ 4 ]
    فضل الوضوء والغر المحجلون I_vote_rcap100%فضل الوضوء والغر المحجلون I_vote_lcap [100%] 
    [ 0 ]
    فضل الوضوء والغر المحجلون I_vote_rcap0%فضل الوضوء والغر المحجلون I_vote_lcap [0%] 

    مجموع عدد الأصوات: 4
    memo3000
    memo3000
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى


    ذكر عدد الرسائل : 50
    تاريخ التسجيل : 30/09/2008

    فضل الوضوء والغر المحجلون Empty فضل الوضوء والغر المحجلون

    مُساهمة من طرف memo3000 الثلاثاء 30 سبتمبر - 14:37

    [color:8633=00008B](حدثنا ‏ ‏يحيى بن بكير ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏خالد ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن أبي هلال ‏ ‏عن ‏ ‏نعيم المجمر ‏ ‏قال ‏
    ‏رقيت مع ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏على ظهر المسجد فتوضأ فقال إني سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏إن أمتي يدعون يوم القيامة ‏ ‏غرا ‏ ‏محجلين ‏ ‏من آثار الوضوء ‏ ‏فمن استطاع منكم أن يطيل ‏ ‏غرته ‏ ‏فليفعل )</FONT>‏


    فتح الباري بشرح صحيح البخاري


    ‏قوله . ( رقيت ) ‏
    ‏بفتح الراء وكسر القاف أي : صعدت . ‏

    ‏قوله : ( فتوضأ ) ‏
    روى الإسماعيلي فيه " فغسل وجهه ويديه فرفع في عضديه , وغسل رجليه فرفع في ساقيه "
    قال أبا هريرة : " هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ " فأفاد رفعه , وفيه رد على من زعم أن ذلك من رأي أبي هريرة بل من روايته ورأيه معا . ‏

    ‏قوله : ( أمتي ) ‏
    ‏أي : أمة الإجابة وهم المسلمون , وقد تطلق أمة محمد ويراد بها أمة الدعوة . ‏

    ‏قوله : ( يدعون ) ‏‏بضم أوله أي : ينادون أو يسمون . ‏

    ‏قوله : ( غرا ) ‏
    ‏بضم المعجمة وتشديد الراء جمع أغر أي ذو غرة , وأصل الغرة لمعة بيضاء تكون في جبهة الفرس , ثم استعملت في الجمال والشهرة وطيب الذكر , والمراد بها هنا النور الكائن في وجوه أمة محمد صلى الله عليه وسلم , أي : أنهم إذا دعوا على رءوس الأشهاد نودوا بهذا الوصف وكانوا على هذه الصفة . ‏

    ‏قوله : ( محجلين ) ‏
    وهو بياض يكون في ثلاث قوائم من قوائم الفرس , وأصله من الحجل بكسر المهملة وهو الخلخال , والمراد به هنا أيضا النور . واستدل الحليمي بهذا الحديث على أن الوضوء من خصائص هذه الأمة , وفيه نظر لأنه ثبت عند المصنف في قصة سارة رضي الله عنها مع الملك الذي أعطاها هاجر أن سارة لما هم الملك بالدنو منها قامت تتوضأ وتصلي , وفي قصة جريج الراهب أيضا أنه قام فتوضأ وصلى ثم كلم الغلام , فالظاهر أن الذي اختصت به هذه الأمة هو الغرة والتحجيل لا أصل الوضوء , وقد صرح بذلك في رواية لمسلم عن أبي هريرة أيضا مرفوعا قال : " سيما ليست لأحد غيركم " وله من حديث حذيفة نحوه . و " سيما " بكسر المهملة وإسكان الياء الأخيرة أي : علامة . وقد اعترض بعضهم على الحليمي بحديث " هذا وضوئي ووضوء الأنبياء قبلي " وهو حديث ضعيف كما تقدم لا يصح الاحتجاج به لضعفه ; ولاحتمال أن يكون الوضوء من خصائص الأنبياء دون أممهم إلا هذه الأمة . ‏

    ‏قوله : ( من آثار الوضوء ) ‏
    ‏بضم الواو , ويجوز فتحها على أنه الماء قاله ابن دقيق العيد . ‏

    ‏قوله : ( فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل ) ‏
    ‏أي : فليطل الغرة والتحجيل . واقتصر على إحداهما لدلالتها على الأخرى نحو ( سرابيل تقيكم الحر ) واقتصر على ذكر الغرة وهي مؤنثة دون التحجيل وهو مذكر لأن محل الغرة أشرف أعضاء الوضوء , وأول ما يقع عليه النظر من الإنسان . على أن في رواية مسلم من طريق عمارة بن غزية ذكر الأمرين , ولفظه " فليطل غرته وتحجيله " وقال ابن بطال : كنى أبو هريرة بالغرة عن التحجيل لأن الوجه لا سبيل إلى الزيادة في غسله , وفيما قال نظر لأنه يستلزم قلب اللغة , وما نفاه ممنوع لأن الإطالة ممكنة في الوجه بأن يغسل إلى صفحة العنق مثلا . ونقل الرافعي عن بعضهم أن الغرة تطلق على كل من الغرة والتحجيل . ثم إن ظاهره أنه بقية الحديث , لكن رواه أحمد من طريق فليح عن نعيم وفي آخره : قال نعيم لا أدري قوله من استطاع إلخ من قول النبي صلى الله عليه وسلم أو من قول أبي هريرة , ولم أر هذه الجملة في رواية أحد ممن روى هذا الحديث من الصحابة وهم عشرة ولا ممن رواه عن أبي هريرة غير رواية نعيم هذه والله أعلم . واختلف العلماء في القدر المستحب من التطويل في التحجيل فقيل : إلى المنكب والركبة , وقد ثبت عن أبي هريرة رواية ورأيا . وعن ابن عمر من فعله أخرجه ابن أبي شيبة , وأبو عبيد بإسناد حسن , وقيل المستحب الزيادة إلى نصف العضد والساق , وقيل إلى فوق ذلك . وقال ابن بطال وطائفة من المالكية : لا تستحب الزيادة على الكعب والمرفق لقوله صلى الله عليه وسلم " من زاد على هذا فقد أساء وظلم " وكلامهم معترض من وجوه , ورواية مسلم صريحة في الاستحباب فلا تعارض بالاحتمال . وأما دعواهم اتفاق العلماء على خلاف مذهب أبي هريرة في ذلك فهي مردودة بما نقلناه عن ابن عمر , وقد صرح باستحبابه جماعة من السلف وأكثر الشافعية والحنفية . وأما تأويلهم الإطالة المطلوبة بالمداومة على الوضوء فمعترض بأن الراوي أدرى بمعنى ما روى , كيف وقد صرح برفعه إلى الشارع صلى الله عليه وسلم وفي الحديث معنى ما ترجم له من فضل الوضوء ; لأن الفضل الحاصل بالغرة والتحجيل من آثار الزيادة على الواجب , فكيف الظن بالواجب ؟ وقد وردت فيه أحاديث صحيحة صريحة أخرجها مسلم وغيره , وفيه جواز الوضوء على ظهر المسجد لكن إذا لم يحصل منه أذى للمسجد أو لمن فيه . والله أعلم
    C.Fabregas
    C.Fabregas
    مشرف القسم الرياضى
    مشرف القسم الرياضى


    ذكر عدد الرسائل : 15
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 02/10/2008

    فضل الوضوء والغر المحجلون Empty رد: فضل الوضوء والغر المحجلون

    مُساهمة من طرف C.Fabregas الخميس 2 أكتوبر - 14:32

    جزاك الله كل خير أخـــى الكريم ..
    Admin
    Admin
    المدير العام للمنتدى
    المدير العام للمنتدى


    ذكر عدد الرسائل : 85
    العمر : 34
    تاريخ التسجيل : 05/03/2008

    فضل الوضوء والغر المحجلون Empty رد: فضل الوضوء والغر المحجلون

    مُساهمة من طرف Admin الخميس 2 أكتوبر - 19:29

    شكرا على المعلومات الجميلة دى يا ميمو وجزاك الله خيرا
    ريما
    ريما
    المشرف العام للمنتدى
    المشرف العام للمنتدى


    انثى عدد الرسائل : 1067
    الأوسمة : فضل الوضوء والغر المحجلون Vbfs2
    تاريخ التسجيل : 03/11/2008

    فضل الوضوء والغر المحجلون Empty رد: فضل الوضوء والغر المحجلون

    مُساهمة من طرف ريما الإثنين 17 نوفمبر - 9:28

    فضل الوضوء والغر المحجلون 2794bi0

    ‏قوله : ( عن خالد ) ‏
    ‏هو ابن يزيد الإسكندراني أحد الفقهاء الثقات , وروايته عن سعيد بن أبي هلال من باب رواية الأقران . ‏

    ‏قوله : ( عن نعيم المجمر ) ‏
    ‏بضم الميم وإسكان الجيم هو ابن عبد الله المدني , وصف هو وأبوه بذلك لكونهما كانا يبخران مسجد النبي صلى الله عليه وسلم . وزعم بعض العلماء أن وصف عبد الله بذلك حقيقة ووصف ابنه نعيم بذلك مجاز , وفيه نظر فقد جزم إبراهيم الحربي بأن نعيما كان يباشر ذلك . ورجال هذا الإسناد الستة نصفهم مصريون , وهم الليث وشيخه والراوي عنه , والنصف الآخر مدنيون
    سارة
    سارة
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد الرسائل : 218
    الأوسمة : فضل الوضوء والغر المحجلون Member
    تاريخ التسجيل : 28/11/2008

    فضل الوضوء والغر المحجلون Empty رد: فضل الوضوء والغر المحجلون

    مُساهمة من طرف سارة الأحد 30 نوفمبر - 1:26

    جزاك الله خير منتظرين المزيد
    manosh
    manosh
    مشرف القسم الترفيهي


    عدد الرسائل : 375
    الأوسمة : فضل الوضوء والغر المحجلون Mod
    تاريخ التسجيل : 27/11/2008

    فضل الوضوء والغر المحجلون Empty رد: فضل الوضوء والغر المحجلون

    مُساهمة من طرف manosh الأحد 30 نوفمبر - 9:26

    جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 14 مايو - 23:12